CC License

Saturday, May 13, 2017

قائمة المؤلفات فى مجال الدراسات اليوناينة واللاتينية

معلومة اليوم تنطلق بالموقع من مجرد موقع للمطالعة والتلقى إلى موقع للتفاعل البناء ( الأخذ والعطاء)، أتمنى أن يشارك الجميع. المقالة تحتوى على النقاط الرئيسية التالية : (أ) أهمية الكتب فى المجال والدعوة إلى قائمة ببليوجرافية،(ب) قوائم المؤلفات السابقة، (ج) دعوة للمشاركة والتعاون لمصلحة الجميع. 
(أ) أهمية الكتب فى المجال والدعوة إلى قائمة ببليوجرافية.
لا يستغنى أحد من عن مراجعة إنتاج من سبقوه فى المجال. وبناء عليه تبدو الحاجة لوجود قائمة للمؤلفات فى مجال الدراسات اليونانية واللاتينية ( الكلاسيكية) ملحة للغاية ومطلب طالما نادى به الكثيرون ، لكن لم تتخذ خطوت عملية للوصل إلى الهدف المنشود. 
(ب) قوائم المؤلفات السابقة:
منذ فترة وأنا أحوال توثيق هذه المؤلفات بجميع أنواعه وبمساعدة الزملاء. تمكنا حتى اليوم من إدخال العديد من البيانات إلى ملفين رئيسين. الملف الأول يحتوى على قائمة الترجمات من اليونانية واللاتينية إلى العربية. يمكن الدخول على هذا الملف من هذا الرابط هنا. بعد الدخول على هذا الملف يمكن لأى فرد أن يضيف أو يعدل البيانات الموجودة به. 
الملف الثانى يحتوى على قائمة برسائل الماجستير والدكتوراة فى هذا المجال ، ويمكن الوصول إليه من هذا الرابط هنا.
(ج) دعوة للمشاركة والتعاون لمصلحة الجميع:
اليوم نضيف إلى هذين الملفين ملف جديد بعنوان : قائمة الكتب والمقالات العلمية فى مجال الدراسات اليونانية واللاتينية .الملف حاليا يوجد به بيان واحد فقط أدخلته أنا منذ قليل. أرجو من كل الزملاء الذين أظهروا لى تعاون يحمدوا عليه أن يدعموا هذا الجهد الذى سوف يستفيد منه الكل. التعاون هنا فى شكل إدخال البيانات ( أكثر من ألف بيان يمثلون أكثر من ألف مؤلف فى المجال). وحتى نستطيع  أن نتعاون بشكل منظم قمت بعمل ملف يحتوى على أسماء المتطوعين. فى هذا الملف يستطيع المتطوع أن يدخل إسمه ثم يدخل الصفحة التى  يسمح له وقته ومجهوده أن يدخلها. الملف السابق عبارة عن 102 صفحة وبالتالى لو أن هناك مائة متطوع فقط لتمت المرحلة الأولى من إدخال هذا الملف. الملف مصور من الرسالة القيمة للأستاذة سامية الكافورى بعنوان ” قائمة ببليوجرافية للإنتاج الفكرى المصرى فى مجال الدراسات اليونانية واللاتينية 1925-2000″ قسم المكتبات والمعلومات والوثائق ، كلية الآداب ، جامعة القاهرة ، 2004.
يمكن الوصول إلى ملف المتطوعين من هنا. سجل إسمك وإختار الصفحة ( أو الصفحات !) التى تريد أن تدخلها . ثم يمكنك الدخول إلى ملف  قائمة الكتب والمقالات العلمية فى مجال الدراسات الكلاسيكية  من الرابط  هنا. الفيديو التالى يوضح كيفية الإدخال وهى عملية سهلة للغاية ( ملحوظة الملف يحفظ كل شئ تلقائياً)