يسعى هذا الموقع إلى تقديم معلومات علمية موثقة باللغة الإنجليزية عن كل ما يصدر باللغة العربية عن الحضارة الأوربية، وبذلك يسعى إلى تعريف الباحثين الغير ملمين بالعربية بالجهد العربي في هذا المجال. هذه المعلومات تأتى بالأساس من جمهورية مصر العربية، بدون إغفال أي إسهامات أخرى من الإخوة المتخصصين في الوطن العربي، شرقه وغربه. وكذلك يسعى الموقع إلى تقديم معلومات عن كل ما يصدر بلغات أوربية عن الحضارة العربية ولاسيما أثناء فترات النقل الثلاثة: نقلنا الأول عن اليونان (ما بين القرن الثاني والرابع الهجري/ الثامن والحادي عشر الميلادي)، ونقل الأوربيين عنا بلغتهم اللاتينية (ما بين القرن الخامس والتاسع الهجري/ الثاني عشر إلى الخامس عشر الميلادي) قبل نهضتهم الحديثة، والتي يردون بدايتها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، ثم نقلنا الحديث عن الإنجليز والفرنسيين وغيرهم من الأوربيين بداية من الثاني عشر الهجري/القرن الثامن عشر الميلادي وحتى اليوم.

Saturday, May 13, 2017

كيفية البحث عن عناوين الكتب الخاصة بعلم البردى منذ نشأت التخصص حتى عام 2012.

فى الفيديو المرفق أسف هذا المقال سوف يجد الباحث المتخصص شرح كامل لكيفية البحث عن عناوين الكتب فى مجال البردى المتوفرة فى قاعدة بيانات موقع “معلومات البردى” أو papyri.info.

لكن من المفضل أن نعرف مميزات قاعدة البيانات هذه وأهمية البحث فيها، على الرغم من أن هذه من البديهيات فى المجال لكن فى الإعادة دائما إفادة.

لا يستغنى الباحث فى عمله عن الكتب والمراجع والمقالات العلمية. و يعتبر المشتغلين بعلم البردى من الرواد فى هذا الأمر وأقصد به تجميع كل الإنتاج العلمى الذى يخص التخصص فى قاعد بيانات واحدة يمكن للجميع الإطلاع عليها. والفكرة كانت من بنات أفكار ” مارسيل هومبرMarcel Hombert”، وذلك فى عام 1932 ثم أكمل العمل من بعده جيورج “نشتيرجا Georges NACHTERGAEL” ثم ما لبث أن أكمل عملهم زملاء آخرون. وللتعرف على المزيد حول هذا العمل الجماعى التعاونى وتطور الفكرة منذ البداية إلى النهاية وكيفية تحويل الفكرة إلى واقع ( وليس مجرد أفكار تطير فى الهواء !) ، أنظر هنا.

اليوم يستضيف، من ضمن العديد من قواعد البيانات التى يستضيفها ، يستضيف موقع معلومات البردى هذه القاعدة تحت تبويب (Bibliography) وبمجرد الضغط على هذا التبويب، يظهر لنا مربع بحث يمكن من خلاله البحث فى قاعدة البيانات.






وهذا هو شكل صفحة قاعدة بيانات الكتب ويظهر كلمة (Search Bibliography) وبجوارها مربع بحث ثم أمر (Search).




كيفية البحث عن الكتب والمراجع والمقالات:

تتيح قاعدة البيانات إمكانية عديدة للبحث وسوف نتناول هنا مجموع من أساليب البحث التى تحقق معظم أغراض الباحث فى العثور على ما يريد ويتعلم منها فكرة البحث حتى يستطيع أن يطوعها لما يريد أن يبحث عنه.


أولاً:كيفية البحث باسم المؤلف.

فى بعض الأحيان يحتاج الباحث إلى التعرف على مجهود أحد الباحثين بالكامل وبالتالى تتيح أمكانية كتابة الإسم الأخير للمؤلف لكى تلبى هذه الرغبة. فمثلا لو كتب الباحث اسم باجنال (Bagnall) فى محرك البحث أو بومان (Bowman) فسوف يحصل على المائات من المؤلفات ! طريقة البحث هذه إذن قد تنجح فى حالة الباحثين المقلين فى أبحاثهم.



ثانياً : البحث من خلال إسم المؤلف و كلمة من عنوان مؤلفه.

تأتى هذه الإمكانية للتلافى ما أشرنا إليه فى “أولاً” بمعنى أنك فى حالة باجنال مثلا وهو غزير الإنتاج العلمى ، إذا ما أردت أن تتعرف على كل إنتاجه فى مجال “النقد” أى العملات والنقود ، فما عليك إلا أن تكتبه إسمه الأخير ثم مسافة ثم كلمة النقد باللغة الإنجليزية هكذا : Bagnall currency. هنا سوف يظهر لكل سبع مؤلفات يحتون على الكلمتين باجنال ونقد كما فى الصورة التالية.



الفيديو المرفق يوضح مثال البحث عن مؤلفات “بومان” حول “الأراضى الزراعية”.


ثالثا: البحث باسم المؤلف و كلمة من عنوان مؤلفه و تاريخ النشر.

تأتى هذه الإمكانية للحصول على إسم مرجع يتذكر المرء منه فقط إسم المؤلف و كلمة فى العنوان و تاريخ النشر. فمثلا إذا أراد الباحث أن يبحث عن كتاب روجر باجنال عن أنظمة التأريخ فى مصر فى العصر البيزنطى الطبعة الثانية (2004) فما عليه إلا أن يكتب كلمة المؤلف باللغة الإنجليزية ثم نقطتين فوق بعضهم ثم باجنال ثم كلمة العنوان باللغة الإنجليزية ثم نقطتين فوق بعضهم البعض ثم أنظمة ثم كلمة التاريخ ثم نقطتين فوق بعضهم البعض ثم سنة النشر ، هكذا : author: Bagnall title: systems date: 2004


وسوف يظهر له الكتاب الذى يبحث فى لحظة ، كما فى هذه الصورة :


الفيديو المرفق باسفل الشرح هنا به بحث عن كتاب هومبر الذى طرح فيه فكرته عام 1932 والتى نستخدمها اليوم ! author:Hombert title:bibliographie date:1932


وبالطبع يستطيع المرء بنفس الطريقة أن يبحث فقط باسم المؤلف وتاريخ النشر إن لم تسعفه الذاكرة باسم المرجع ، أو بكلمة فى اسم المرجع و تاريخ نشره إن لم تسعفه الذاكرة باسم المؤلف ….إلخ.


رابعاً : البحث بعنوان المؤلف.

يستطيع الباحث أن يعرض كل المؤلفات التى تناولت موضوع ما حتى يتعرف عليها أو يقوم بعمل مراجعة علمية للأفكار الواردة فيها. وهنا يجب التنبيه على شئ مهم وهو أن الباحث إذا ما كان موضوعه هو ” إيجارات الأراضى الزراعية” وكتب “title:”land lease أى كلمة العنوان بالإنجليزية ثم كلمة الأراضى الزراعية بين فصلتين مزدوجتين ” ” سوف يظهر له المؤلفات التى فى عنوانها كلمتى land lease أو land-lease لكنالمؤلف الذى عنونه صاحبه


lease of land لن يظهر من خلال هذا البحث .


ولتجنب ذلك يجب على الباحث أن يضع الكلمات التى يريد أن يبحث عنها بين قوسين هكذا (title:(land lease وبذلك سوف يظهر له كل المؤلفات الإنجليزية التى فيها كلمة land وكلمة lease بأى ترتيب وأى شكل كان.



كلمة أخيرة. علم البردى مثله مثل غيره من العلوم الإنسانية علم لا تسود فيه لغة واحدة ( عكس العلوم الطبية والطبيعية)، وبالتالى فإن هناك أبحاث لا غنى عنها فى هذا المجال ظهرت بلغات آخرى غير الإنجليزية ولمؤلفين غير إنجليز وبالتالى البحث عن كلمة إدارة administration سوف تظهر كل المؤلفات فى هذا الشأن باللغة الإنجليزية ، لكنه سوف تستبعد مثالا كتاب أندريا يوردنس الذى صدر عام 2009 وهو كتاب لا غنى عنه للباحثين فى تاريخ مصر فى العصر الرومانى وخاصة فيما يتعلق بالإدارة الرومانية.


Andrea Jördens, Statthalterliche Verwaltung in der römischen Kaiserzeit. Studien zum praefectus Aegypti, Stuttgart 2009


أرجو إنى اكون عرضت شئ قد يستفيد منه الزملاء فى بحوثهم وأتمنى للجميع التوفيق. فى الأسفل الفيديو بالشرح العملى.


No comments:

Post a Comment