يسعى هذا الموقع إلى تقديم معلومات علمية موثقة باللغة الإنجليزية عن كل ما يصدر باللغة العربية عن الحضارة الأوربية، وبذلك يسعى إلى تعريف الباحثين الغير ملمين بالعربية بالجهد العربي في هذا المجال. هذه المعلومات تأتى بالأساس من جمهورية مصر العربية، بدون إغفال أي إسهامات أخرى من الإخوة المتخصصين في الوطن العربي، شرقه وغربه. وكذلك يسعى الموقع إلى تقديم معلومات عن كل ما يصدر بلغات أوربية عن الحضارة العربية ولاسيما أثناء فترات النقل الثلاثة: نقلنا الأول عن اليونان (ما بين القرن الثاني والرابع الهجري/ الثامن والحادي عشر الميلادي)، ونقل الأوربيين عنا بلغتهم اللاتينية (ما بين القرن الخامس والتاسع الهجري/ الثاني عشر إلى الخامس عشر الميلادي) قبل نهضتهم الحديثة، والتي يردون بدايتها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، ثم نقلنا الحديث عن الإنجليز والفرنسيين وغيرهم من الأوربيين بداية من الثاني عشر الهجري/القرن الثامن عشر الميلادي وحتى اليوم.

Wednesday, August 17, 2016

Classics in Tawfiq al-Hakim's Drama

Tawfiq al-Hakim, the prominent Egyptian novelist and playwright, was not only aware of the Greek and Latin theater, but used it extensively in his plays.
This is very evident from the titles of three of his works; Praxa/The problem of ruling (1939), Pygmalion (1942) and Oedipus the King (1949). Yet Ahemd Etman, in his study about the classical resources of Tawfiq al-Hakim's Drama, reveals to us more about the interest of this novelist with the Greek and Roman Literature. The comparative study was published in 1993 in Cairo by The Egyptian International Publishing Co-Longman (ISBN 977-16-0106-7).  It consists of an introduction, five chapters and a conclusion in 345 pages. Here is the book cover.