يسعى هذا الموقع إلى تقديم معلومات علمية موثقة باللغة الإنجليزية عن كل ما يصدر باللغة العربية عن الحضارة الأوربية، وبذلك يسعى إلى تعريف الباحثين الغير ملمين بالعربية بالجهد العربي في هذا المجال. هذه المعلومات تأتى بالأساس من جمهورية مصر العربية، بدون إغفال أي إسهامات أخرى من الإخوة المتخصصين في الوطن العربي، شرقه وغربه. وكذلك يسعى الموقع إلى تقديم معلومات عن كل ما يصدر بلغات أوربية عن الحضارة العربية ولاسيما أثناء فترات النقل الثلاثة: نقلنا الأول عن اليونان (ما بين القرن الثاني والرابع الهجري/ الثامن والحادي عشر الميلادي)، ونقل الأوربيين عنا بلغتهم اللاتينية (ما بين القرن الخامس والتاسع الهجري/ الثاني عشر إلى الخامس عشر الميلادي) قبل نهضتهم الحديثة، والتي يردون بدايتها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، ثم نقلنا الحديث عن الإنجليز والفرنسيين وغيرهم من الأوربيين بداية من الثاني عشر الهجري/القرن الثامن عشر الميلادي وحتى اليوم.

Tuesday, March 29, 2016

IFAO Active Archeological Missions

على موقع المعهد الفرنسى للأثار الشرقية بالمنيرة يوجد صفحة مخصصة لعرض عام حول المواقع الأثرية التي يتواجد فيها بعثات أثرية للمعهد الفرنسى. فى الخريطة التى تراها فى الأسفل يوجد شرح لكل موقع وإلى أى عصر ينتمى هذه الموقع أو تنتمى طبقاته حيث أن الموقع قد يعود إلى فترات تاريخية متعددة. فى الموقع نفسه يوجد أعلى هذه الخريطة سرد كامل بأسماء المواقع التى يتم الحفر فيها حاليا من قبل المعهد الفرنسي. بالضغظ على إسم أحد هذه الأسماء تذهب إلى الصفحة المخصصة لتفاصيل الموقع والتى تجد بها شرح مفصل عن الموقع ، بالفرنسية وبالإنجليزية، لكن ليس بالعربية.  الشئ الوحيد الذى سوف تراه بالعربية هو إسم الموقع. أمر طبيعي فالمعهد الفرنسي معهد تابع للدولة الفرنسية ويتعاون مع العديد من دول العالم . صحيح أنه يتعاون مع وزارة الآثار المصرية التى تعطيه التصاريح ، لكن يبدوا أن فكرة الإصرار على وضع شرح مبسط باللغة العربية ، عن هذه المواقع العديد التى يقوم المعهد بالحفر فيها ، وذلك على إعتبار أن على الأقل مجموعة من ال90مليون مصرى عندهم إهتمام بمثل هذه المواقع و على إعتبار أن اللغة العربية لغة رسمية للدولة التي تعمل بها هذا المعهد ، يبدو أنها فكرة غير واردة فى بال من يعطى هذه التصاريح أو من يطلبها.  


In the Website of the IFAO (http://www.ifao.egnet.net/archeologie/) there is an interactive map showing the current active excavation sites, where the IFAO is collaborating with other international archaeological centers/institutions. It give one a very good overview of the current activities in this regard. If you are interested in knowing more about any site, just go to the above address and click in its name to see all the available information about it, both in french and English (but not in Arabic, only the name of the site is given in Arabic).